-------------------------------------------------------------------------------------------------------

إنتهت منتديات بروم كات

فماذا سيحصل للمنتدى ؟ وهل سوف يكون هناك برامج تواصل كل هذا يقوله لنا المدير في هذا الموضوع


http://bromecat.forumarabia.com/t451-topic

FacebookTwitter
أهلاً بك في منتديات بروم كات
أهلاً بك عزيزي الغالي في منتديات بروم كات ، قبل ذلك أريد أن أقدم لك دليل منتديات بروم كات فمنه تستطيع معرفة إمكانيات هذا المنتدى ، وقم بالتسجيل لتصبح لديك إمكانيات كثيرة و متعددة كإنشاء ردود و مواضيع و غيرها ، إذا كنت لا تعرف كيفية التسجيل فقم بالضغط هنا ، أما إذا كنت تريد فقط المطالعة فإختر أحد الأقسام أدناه :
                          حفظ البيانات
تصويت

هل التطويرات الجديدة صنعت تطويرات عملاقة للمنتدى ؟

100% 100% [ 5 ]
0% 0% [ 0 ]

مجموع عدد الأصوات : 5

                                
حسابات التواصل الإجتماعي

كيف نشأ الكون ؟؟

اذهب الى الأسفل

كيف نشأ الكون ؟؟

مُساهمة من طرف رآنـيآ كـآوآي في الثلاثاء 17 يونيو 2014, 8:25 pm

گيف نشأ آلگون ؟؟ 




آلآنفچآر آلعظيم


تقول نظرية آلآنفچآر آلگپير إن آلگون گله پدأ منذ مآيزيد على 12 پليون سنة . وأنه پدأ عندمآ وقع آنفچآر هآئل پدأت معه عملية تشگل آلمآدة وآلزمن وآلفضآء . لآ يعلم أحد مآلذي تسپپ پآلآنفچآر آلگپير ، لگن يُعتقد أن آلآنفچآر آلگپير تپعه تضخم گوني تولدت معه قوى هآئلة . في چزء من آلثآنية ، گپُر آلگون من شيء هو أصغر من ذرة إلى مآهو أگپر من مچرّة ومنذ ذلگ آلوقت وهو في تمدد سريع . 




گون يتضخم 

عرفنآ من خلآل درآسآت گثيرة أن آلگون يتضخم يومآً پعد يوم . قپل نحو 3 پلآيين سنة ، على سپيل آلمثآل .. گآنت أقنآء آلمچرآت أقرپ پنحو 25 % ممآ هي آليوم ومع أن آلگون يتمدد ويتضخم حچمآً .. فإنه لآ يتمدد إلى أي شيء . فآلفضآء نفسه يتمدد حآملآً معه أقنآء آلمچرآت . إن قوة آلچآذپية هي آلقوة آلمعآگسة آلوحيدة لهذآ آلتمدد . آلچآذپية هي من آلقوة پحيث تُپقي آلنچوم وآلمچرآت متمآسگة ، على أن قوى آلچآذپية آلتي لهذه آلنچوم وآلمچرآت لآيپدو أنهآ تگفي لمنع آلگون نفسه من آلتمدد ، وهگذآ يتوسع آلفضآء پين آلمچرّآت . 

آلمچرّآت


پعد آلآنفچآر آلگپير پنحو 300 مليون سنة ، گآن آلگون يتألف من أچوآء فآرغة محآطة پفتآئل من غآز . ثم پدأت گُتل غآزية تتچمع ، وپعد پليون سنة تشگلت آلمچرّآت . 



]گون متمدد


لآ يعلم آحد على وچه آليقين مآ إذآ گآن آلگون سيدوم إلى آلأپد أم أنه سيزول يومآً في آلمستقپل آلپعيد .. يعتقد پعض علمآء آلفلگ لآ أن آلگون يتمدد فحسپ پل أنه سيستمر في آلتمدد . وهذآ مآيسمى پنظرية آلگون آلمفتوح ،عندمآ يگون لشيء پدآية محددّة ونهآية - سوآء في آلزمآن أو آلمگآن – نسميه محدودآً . وإذآ گآن آلگون في تمدد دآئم فإنه يگون غير محدود أو لآمتنآهيآً ، ويشغل گل مگآن ويستمر إلى مآلآ نهآية له من آلزمآن . على أن آلنچوم وآلمچرآت دآخل آلگون قد تموت موتآً پطيئآً مخلفة فضآءً وآسعآً خآليآً پآردآً .


تدعى نظرية آلگون آلمفتوح أحيآنآً پنظرية آلملل آلگپير ، إذ لآ يتپقى في آلگون مآيستحق آلوصف .

آلملل آلگپير

نظرية آلگون آلمفتوح تقول پتمدد آلگون إلى مآلآ نهآية ، على أن آلنچوم وآلمچرآت تپرد في نهآية آلمطآف وتموت .


گون مغلق

يعتقد أصحآپ نظرية آلگون آلمغلق أن آلچآذپية پين آلمچرآت وآلأقنآء ستُوقِف آلگون ، في نهآية آلأمر ، عن آلتمدد وستعود آلمچرّآت پعدهآ إلى آلتقآرپ إلى أن تتصآدم ، مشگّلة ً ثقپآً أسود عملآقآً . هذه آلنظرية حول نهآية عنيفة للگون تُسمى پنظرية آلآنسحآق آلگپير . آلعديد من علمآء آلگون يعتقدون أن قوة آلچآذپية آلتي ستچر آلمچرآت إلى پعضهآ آلپعض ستوفرهآ آلگميآت آلهآئلة من آلمآدة آلمظلمة وهي آلتي تچعل آلگون گله متمآسگآً .

تپآطؤ

تقول نظرية آلگون آلمغلق إن گتلة آلگون هي من آلضخآمة پحيث يمگن للچآذپية أن تپطئ آلتمدد . وفي نهآية آلمطآف سيتوقف آلتمدد ويپدأ آلگون پآلآنگمآش .


في آلوقت آلذي سيپدأ آلگون ، پحسپ نظرية آلگون آلمغلق ، پآلتپآطؤ فآلتوقف ، يگون نظآمنآ آلشمسي قد آنتهى منذ أمد پعيد .


آلشمس


آلشمس هي آلمحطة آلتي تزود آلنظآم آلشمسي پآلطآقة ، مولدة گميآت هآئلة من آلطآقة آلحرآرية وآلطآقة آلضوئية . پمقيآس آلگون ، ليست آلشمس هآئلة آلحچم أو فآئقة آلقوة ، لگنهآ آلنچم آلوحيد آلذي تمگن آلعلمآء من درسه مفصّلآً .

پنية آلشمس

آلشمس مثلهآ مثل آلنچوم گلهآ ، هي گرة هآئلة آلحچم من غآز سآخن . تُري آلسّوآپر و أپحآث أخرى أن لهآ لُپّآً فآئق آلحرآرة تتولد فيه آلطآقة . تعپر آلطآقة نطآق آلإشعآع حول آللُپ ومنه إلى آلطپقة آلتآلية ، وهي نطآق آلنآقل آلحرآري . يدعى سطح آلشمس آلفوتوسفير ، وسُمگه نحو 400-500 گم ويتألف من غآزآت چيّآشة على نحو دآئم . چو آلشمس آلدآخلي يُدعى گروموسفير ، وعُمقه آلتقريپي 9600 گم وتترآوح درچآت آلحرآرة پين 4000 س في أسفله ومآ يزيد على 50000 س في أعلآه . فوق آلگروموسفير چو آلشمس آلخآرچي ويسمى آلهآلة أو آلإگليل وهو ينتشر في آلفضآء إلى مسآفة ملآيين آلگيلومترآت .

ألسنة آلشمس

ألسنة آلشمس هي آنفچآرآت عنيفة فوق گُلفة شمسية تُطلق في آلفضآء گمّيآت هآئلة من آلإشعآعآت .


[گسوف آلشمس

يحدث آلخسوف عندمآ يحچپ گوگپ أو قمر پعض گوگپ أو قمر آخر أو گله .
ويحدث آلگسوف عندمآ يقع آلقمر في مدآره أمآم آلأرض فيحچپ چآنپآً من آلشمس عن آلپصر أو يحچپهآ گلهآ لفترة قصيرة . حين يحچپ آلقمر چآنپآً من آلشمس نقول حدث گسوف چزئي . آلگسوف آلگلي نآدر آلوقوع ، ولآ تحچپ آلشمس گليّآً إلآ أمآم شريط ضيّق من سطح آلأرض . آلگسوف آلگلي آلذي وقع في 1999 غطّى شريطآً عرضه 100 گم آمتد من شمآل آلمحيط آلأطلنطي عپر چنوپ غرپ إنچلترآ ، فوسط أوروپآ ، فإلى آلشرق آلأوسط وآلهند . آلگسوف آلذي حدث في عآم 2001 وذآگ آلذي حدث في آلعآم 2002 وقعآ في آفريقية آلچنوپية .

عمر آلشمس نحو 5 پلآيين سنة وستستمر پآلإشعآع لنحو 5 پلآيين سنة أخرى قپل أن تپدأ پموت پطيء .


تتألف طپقة آلشمس آلخآرچية من 73 % من غآز آلهيدروچين و 25 % من آلهيليوم و 2% من عنآصر أخرى .

ولآدة آلنچوم وحيآتهآ

آلنچوم گآلپشر تمآمآً تولد وتعيش وتموت . آلفآرق أن مدة حيآة آلنچوم تُقآس پپلآيين آلسنين . تولد دآئمآً نچوم چديدة وقد پدأ آلعلمآء يُدرگون لِمَ يحدث ذلگ .

نچم يولد
يولد معظم آلنچوم ضمن سحآپة هآئلة من آلغآز وآلغپآر نُسميهآ سديمآً . في آلفضآء ملآيين آلسُدم ، ويمگن مشآهدتهآ من آلأرض عندمآ تعگس ضوء نچوم قريپة منهآ تولد آلنچوم عندمآ تنگمش سحآپة آلغآز وآلغپآر وترتفع حرآرتهآ پفعل قوى مثل چآذپية آلغآز وآلموچآت آلصدمية آلصآدرة عن آنفچآر نچم قريپ . وإذآ يحدث ذلگ تتفسخ آلسحآپة إلى گتل أصغر قد يتولد من گل منهآ في نهآية آلمطآف نچم چديد .
نچوم أوّلية

إذ تنگمش گُتل آلغآز ، فإنهآ تشگل مآيسميه آلفلگيّون نچومآً أوليّة ، وآلنچم آلأولي هو نچم طفل يلزمه أن يولد طآقة في لپّه عن طريق آلآندمآچ آلنووي . تپدأ سحآپة آلغآز آلمنگمشة پآلتدويم پسرعة مُتزآيدة . و إذ يزدآد تدويمهآ سرعةً ، تأخذ شگل قُرص . ويأخذ مرگز آلنچم آلطفل ، أو لپه ، يزدآد گثآفة وحرآرة إلى أن ينپعث أخيرآً آلآندمآچ آلنووي . تسآعد آلطآقة آلمتولدة على طرد معظم آلغآز پعيدآً ، تآرگة ً آلنچم آلچديد يشعّ پسطوع .

دورة آلحيآة

تنشأ آلنچوم من سُحپ آلغپآر وآلغآز ، و مع أنهآ تولد گلهآ پآلطريقة نفسهآ ، فإنهآ تموت پأشگآل مختلفة .

گوگپ عُطآرد 

عطآرد هو آقرپ گوآگپ آلمچموعة آلشمسية إلى آلشمس، وثآني أصغر آلگوآگپ في آلنظآم
قطره 40% أصغر من آلأرض و40% أگپر من آلقمر، هوأصغر من چآنيميد قمر آلمشتري وتيتآن قمر زحل. 

تآريخ تشگل عطآرد مشآپه لتآريخ آلأرض، فمنذ حوآلي 4.5 پليون سنة خلت تشگل آلگوگپ عندمآ تشگلت گوآگپ آلمچموعة آلشمسية من سديم حسپ نظريآت تگون آلمچموعة. وقد مرت آلمچموعة پفترة آلقصف آلعظيم، وفي وقت مپگر وخلآل تشگل آلگوگپ تميز پقلپ معدني گثيف وقشرة من آلسليگآت، وپعد فترة آلقصف آلعظيم تدفقت آلحمم عپر آرض آلگوگپ وغطت قشرته آلقديمة، وخلآل هذآ آلوقت تچمع آلحطآم من آلصخور وآلحچآرة على آلگوگپ ودخل في مرحلة چديدة حيث آستقرت آلقشرة عندمآ خفت حدة آلقذف.

أن عطآرد عآلم يشپه آلقمر، ملئ پآلحفر، ويحتوي على منخفضآت عملآقة، وآلعديد من آلحمم آلپرگآنية. تترآوح آلحفر في آلحچم من 100 متر إلى 1300 گيلومتر. آلحفرة آلأگپر على عطآرد هي حوض گآلوريس (Caloris) وقد حددت من قپل هآرتمآن وگويپير ( 1962) وفي رآي آلعلمآء أن أي حفرة أگپر من 200 گيلومتر في آلقطر هي حوض.

يشتهر عطآرد پچروف مقوسة گپيرة أو آلمنحدرآت آلمچزئة آلتي قد تشگلت عندمآ پرد وآنگمش پضعة گيلومترآت في آلحچم، هذآ آلآنگمآش آنتچ قشرة مچعدة آلشگل پإنحدآرآت شديدة تپلغ آلگيلومترآت في آلآرتفآع وآلمئآت من آلگيلومترآت طولآ.

وگمآ يپدو أن عطآرد لآ يمگن أن يدعم وچود مآء فيه لوچود غلآف چوي خفيف چدآ وذو حرآرة حآرقة طوآل يومه، ولگن في عآم 1991 آلتقط آلعلمآء موچآت رآديو ووچد پهآ لمعآن على آلقطپ آلشمآلي للگوگپ، يمگن أن تفسر على أنهآ ثلوچ على أو دآخل سطحه، ولگن هل من آلمحتمل أن يگون على عطآرد ثلوچ مع هذآ آلقرپ من آلشمس؟.


سؤآل يحتآچ إلى إچآپة .. 

گوگپ آلزُهرة 

هو آچمل گوگپ في آلسمآء .ويسطع پشدة من آلغرپ پعد آلغروپ .يپعد عن آلشمس 108.3مليون گيلو متر يدور حول نفسه گل 343 يوم آرضي ويدور حول آلشمس گل 224.7 يوم وپذلگ يگون آليوم آطول من آلسنة !!حسپ عُرف أهل آلأرض وهذآ من آلغرآئپ وآلأغرپ من ذلگ أن گوگپ آلزهرة يدور على محوره پعگس دورآن آلأرض آي أنه يدور من آلشرق آلى آلغرپ ومن آلغرآئپ آيضآ على سطح آلزهرة هى أن آلأچسآم تعآني مچموعة إنگسآرآت متتآ لية پحيث آن آلوآقف على سطح هذآ آلگوگپ يستطيع أن يرى خيآل ظهره أمآمه وهو أمر محير أثپتته آلمسآپر آلفضآئية آلتى نزلت على سطح آلزهرة ,ويصعپ تخيل هذآ ولآيعرف آلإنسآن مآ سپپ ذلگ . آلزهرة سمي پتوأم آلأرض قديمآ حيث أنه پحچم آلأرض فقٌطره حوآلى 12102 گيلو متر , وآلحرآرة على سطحه 350 درچة في آلقسم آلمشمس وتهپط آلى 100 درچة تحث آلصفر في قسمه آلمظلم . 

ولگن هذه آلتوأمة قد آنتهت عندمآ تمت درآسة آلگوگپ عن قرپ، لقد آگتشف آلعلمآء أن آلزهرة يختلف نهآئيآ عن آلأرض فلآ توچد محيطآت على آلگوگپ ومحآط پغلآف چوي گثيف مگون من ثآني أگسيد آلگرپون في معظمه ولآ يوچد آثر للمآء عليه وسحپه وأمطآره من حمض آلگپريتيگ وعلى سطحه آلضغط آلچوي يعآدل 92 مرة آلضغط آلچوي للأرض عند سطح آلپحر.

آلسؤآل هنآ : گيف تحدث هذه آلظآهرة ؟؟ 

پآلتأگيد له علآقة پآلضوء آلذي يقع على گوگپ آلزهره .. و أيضآً له علآقة پدورآنهآ . .. لگنه أمر غريپ ومحير فعلآً .. 
هل وچود گوگپ عُطآرد له تأثير على گوگپ آلزهرة لذلگ تحدث هذه آلظآهرة ؟؟ .. !! 

و آيضآً هنآگ سؤآل عن گوگپ عطآرد : 
هل من آلمحتمل أن يگون على عطآرد ثلوچ مع هذآ آلقرپ من آلشمس؟. 
نتمنى أن نلقى أچوپة لهذه آلأسئلة ..

گوگپ آلأرض

گوگپ آلآرض ثآلث گوآگپ آلمچموعة آلشمسية ، وهو آلگوگپ آلوحيد من ضمن گوآگپ آلمچموعة آلذي يدعم آلحيآة وتتوفر فية گل سپل آلحيآه، ويقدر عمر آلآرض پنحو 4.5 مليآر عآم.

ويقدر آلعلمآء پأن آول من سگن آلآرض گآئنآت دقيقة منذ نحو 3.5 آلى 3.9 مليآر عآم وپدأت في آلمآء آول مآ پدآت، وآن آول حيآه على آلآرض پدآت پنپآتآت پسيطة گآنت منذ 430 مليون سنة ، تپعتهآ آلدينآصورآت پعد ذلگ پنحو 225 مليون سنة، آمآ آلآنسآن فيقولون آنه عمره على آلآرض حوآلى مليون سنة وهنآگ آختلآفآت گثيرة وآلله آعلم وقد گآن چو آلآرض في پدآيتهآ يحتوي على ثآني آگسيد آلگرپون، آمآ آلآن فآن فهو آلنيتروچين وآلآگسچين.


آلأرض آلگوگپ آلوحيد في آلنظآم آلشمسي آلذي يأوي آلحيآة، دورة گوگپنآ آلسريعة ومرگز آلآرض من آلنيگل آلحديدي آلسآئل يسپپ حقل مغنآطيسي شآمل حول آلآرض، آلذي يشگل مع آلچو حمآية من آلإشعآع آلگوني آلضآر آلذي ترسله آلشمس وآلنچوم آلأخرى، چو آلأرض يحمينآ من آلنيآزگ، آلذي أغلپه يدمر قپل آن يتمگن من أن تضرپ سطح آلآرض.




گوگپ آلمريخ 


آلمريخ آلگوگپ آلرآپع من آلشمس ويدعى پآلگوگپ آلأحمر، آللون آلأحمر آلمتميز لآحظه آلآقدمون منذ پدء آلتآريخ، وآخذ آسمه من آلرومآن تگريمآ لإله آلحرپ عندهم، وآطلقت گل حضآرة أسمآء ممآثلة، فسمآه آلمصريون آلقدمآء آلگوگپ دسيتشر Descher وتعني آلأحمر آلوآحد.



آلگوگپ آلآحمر حيث آلصخور وآلترپة وآلسمآء لهمآ آللون آلأحمر أو آلوردي، ويپدو آلمريخ پهذآ آللون لأن آلحديد في ترپته آلسطحية ومنذ عهد پعيد تفآعلت مع آلگمية آلصغيرة چدآ آلمتآحة للأگسچين على آلمريخ، ممآ چعلهآ تصدأ، سطحه فية آلگثير من آلپرآگين آلقديمة ووآدي گپير آلذي عرضه پطول آلولآيآت آلمتّحدة آلآمريگية.



قپل إستگشآف آلفضآء، گآن آلمريخ يعتپر أفضل مرشح لإيوآء حيآة غير آلحيآة آلآرضية، آعتقد آلفلگيون آلقدمآء پأنهم رأوآ خطوط مستقيمة تمر خلآل سطحه، قآد هذآ إلى آلإعتقآد آلسآئد پآنهآ قنوآت تستعمل للري على آلگوگپ پنيت من قپل گآئنآت ذگية، وفي عآم 1938 وعندمآ آذآع أورسن وآلآس مسرحية إذآعية مستندة على حرپ خيآل علمي آمن آنآس گثيرون پحگآية غزو مريخي وتسپپت پرعپ حقيقي پينهم.

آلسپپ آلآخر لتوقع آلعلمآء پوچود آلحيآة على آلمريخ گآن پسپپ تغييرآت آللون آلموسمية آلظآهرة على سطح آلگوگپ، هذه آلظآهرة أدت إلى آلتخمين پأن تلگ آلشروط قد تدعم تغير آلنپآتآت آلمريخية أثنآء آلشهور آلأدفأ وتصپح خآملة أثنآء آلفترآت آلأپرد.

گوگپ آلمشتري 

گوگپ آلمشتري آلعملآق آلغآزي هو خآمس آلگوآگپ پعدآ عن آلشمس، وآگپر گوآگپ آلمچموعة آلشمسية پل آن گتلتة آگپر من چميع آلگوآگپ وآلآقمآر في آلمچموعة، وملگ آلگوآگپ آلمسمى آلملآئم للمشتري، ليس فقط لأنه آلأگثر آلدينآميگية لغلآفه آلچوي لگن أيضآ لآنه أگثر آلعملآقة غيومآ وعوآصف چذآپة تچعله يظهر پهيپة ملگية عن پقية آلگوآگپ آلعملآقة آلآخرى، وآلمشتري لم يتغير گثيرآ منذ تطوره آلمپگر خآرچ آلسديم آلشمسي، وفي آلحقيقة قد يگون مآزآل في طور آلتشگيل.

گمآ آن للمشتري حلقآت مثل گوگپ زحل ولگنهآ حلقآت خفيفة چدآ تپلغ سمآگتهآ حوآلي 30 گيلومتر تتگون من آلغپآر وآلآحچآر آلصغيرة.


آلغلآف آلچوي للمشتري

يشپه غلآف آلگوگپ آلغلآف آلچوي للشمس فهو يتگون پنسپ گپيرة من غآز آلهيدروچين وآلهليوم وآلآمونيآ وآلميثآن وسحپ گثيفة من آلغآزآت آلگثيفة.

آلظهور آلمثير للمشتري آگتسپه من ترگيپة چوه آلتي تتضمن چزيئآت معقدة مثل آلأمونيآ وآلميثآن پآلإضآفة إلى آلچزيئآت آلپسيطة مثل آلهليوم وآلهيدروچين وآلگپريت گمآ يتضمن آلترگيپ چزيئآت غريپة أيضآ مثل عنصر آلچيرمين Germain.

وچو آلمشتري عپآرة عن طپقة سطحية ضيقة فقط پآلمقآرنة مع طپقآته آلدآخلية، آلثلآث طپقآت من آلسحپ من چو آلمشتري موچدة على مستويآت مختلفة من طپقة آلترآپوسفير، پينمآ آلغيوم وآلضپآپ آلدخآني يمگن أن توچد أعلى آلچو.

گوگپ زحل 
حول زحل توچد حلقآت تدور حوله وهو گوگپ چميل ذو منظر خلآپ حيث تپدو حلقآته پآلمنآظر پألوآن آلأحمر وآلپنفسچي وآلأزرق . 
تتگون هذه آلحلقآت من أچسآم چلدية تدور حول آلگوگپ پسرعة 1722 گلم/ سآعة. وپهذآ تتچنپ آلسقوط على آلگوگپ 
. زحل أثقل من آلأرض پأگثر من 95 مرة ولگنه أقل گتآفة من آلمآء فلو وچد حوض من آلمآء يتسع لزحل لطفى على سطح آلمآء . 
زحل أگپر من آلأرض پ835 مرة حيث أن قطره 120ألف گلم ويلى آلمشتري من حيث آلپعد على آلشمس وسنته 29,5 سنة أرضية ويومه 10سآعآت أرضية وله عشرة أقمآرأگپرهآ قمر تيتآن . 



مثل آلمشتري، زحل يتگون من 75% هيدروچين و25% هليوم وميثآن وأمونيآ وترگيپه آلصخري مشآپه إلى ترگيپ آلسديم آلشمسي آلذي تشگل منه آلنظآم آلشمسي.
آلترگيپ آلدآخلي لزحل يشپه في آلترگيپ گوگپ آلمشتري ويحتوي على مرگز صخري، وطپقة من آلهيدروچين آلمعدني آلسآئل وطپقة هيدروچين چزيئي. وهنآگ آثآر للثّلوچ موچودة أيضآ.

زحل من آلدآخل حآر چدآ (حوآلي 12000 گلفن في آلمرگز) ويشع طآقة في آلفضآء أگثر من آلذي يستقپلهآ من آلشمس، وأغلپ آلطآقة آلإضآفية تولد پآلية گيلفن هيلمولز گمآ في آلمشتري. لگن هذآ لآ يگون گآفيآ أن يلمع آلگوگپ مثل آلنچم.

گوگپ أورآنوس 

أورآنوس هو سآپع آلگوآگپ پعدآ عن آلشمس وثآلثهآ من حيث عظم حچمه , إذ يپلغ قطره حوآلي 51000 گلم , يعتقد علمآء آلفلگ أن أورآنوس يتگون من مزيچ گثيف من أنمآط مختلفة من آلچليد وآلغآزآت , تحيط پلپ صلپ , وأن غلآف آلچوي يحوي نسپة ضئيلة من غآز آلميثآن يضفي عليه تدرچآ من آللون آلأزرق آلضآرپ إلى آلخضرة , أمآ درچة آلحرآرة عند قمة سحپ آلگوگپ فتپلغ – 210 م 

يطوق أورآنوس إحدى عشرة حلقة مگونة من صخور تنثر فيهآ آلأزقة آلغپآرية . تحتوي هذه آلحلقآت على پعض أشد آلموآد قتآمة في آلنظآم آلشمسي وهي ضيقة إلى حد يچعل آگتشآقهآ في غآية آلصعوپة . تسع من هذه آلحلقآت يقل عرضهآ عن عشرة گيلومترآت , پينمآ يصل عرض حلقآت گوگپ زحل إلى عدة آلآف من آلگيلومترآت ثمة خمسة عشر قمرآ يدور حول أورآنوس ,’ چميعهآ چليدية وپعضهآ يتخذ له مدآرآ أگثر پعدآ عن آلگوگپ من آلطوق آلحلقي آلأقمآر آلعشرة آلأگثر قرپآ من آلگوگپ صغيرة وقآئمة ولآ يتچآوز قطر آلوآحد منهآ 160 گلم , 

أمآ آلأقمآر آلخمسة آلخآرچية فيرآوح قطرهآ پين 470 – 1600 گلم , وهي تپدي أنمآطآ متپآينة من آلمعآلم آلسطحية , فسطح آلقمر ميرآندآ مثلآ يپدي معآلم متپآينة تتمثل پمسآحآت فيهآ فوهآت پرگآنية وصدوع هآئلة وصخور شآهقة يپلغ آرتفآعهآ عشرين گيلومترآ

گوگپ نپتون 



نپتون عملآق غآزي يعتقد أنه مگون من لپ صخري صغير محآط پمزيچ من آلسوآئل وآلغآزآت يحتوي آلغلآف آلحوي على عدة معآلم سحآپية پآرزة , أگپرهآ آلپقعة آلدآگنة آلگپرى آلتي لهآ آتسآع آلگرة آلأرضية نفسهآ وآلپقعة آلدآگنة آلصغرى وآلدرآچة , تمصل آلپقعتآن آلدآگنتآن , آلگپرى وآلصغرى , عآصفتين هآئلتين تندفعآن پقوة حول آلگوگپ پوآسطة ريآح تپلغ سرعتهآ 2000 گلم \ آلسآعة , وآلدرآچة مسآحة گپيرة من آلسحآپ آلطخروري ( سحآپ رقيق على آرتفآع عآل چدآ ) لنپتون أرپع حلقآت پآهتة وثمآنية أقمآر معروفة أگپرهآ تريتون , أگثر آلأچسآم پرودة في آلنظآم آلشمسي , إذ تپلغ درچة حرآرته – 235 م . وعلى عگس معظم آلأقمآر في آلنظآم آلشمسي , يدور تريتون حول گوگپه آلأم پآتچآه معآگس لدورآن هذآ آلأخير حول نفسه .




مع تحيآتي
رآنـيـآ كـآوآي  

رآنـيآ كـآوآي
أجمل الأعضاء
أجمل الأعضاء

عدد المساهمات : 162
نقاط : 317
تاريخ التسجيل : 14/06/2014
المزاج : ملل :|

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى