-------------------------------------------------------------------------------------------------------

إنتهت منتديات بروم كات

فماذا سيحصل للمنتدى ؟ وهل سوف يكون هناك برامج تواصل كل هذا يقوله لنا المدير في هذا الموضوع


http://bromecat.forumarabia.com/t451-topic

FacebookTwitter
أهلاً بك في منتديات بروم كات
أهلاً بك عزيزي الغالي في منتديات بروم كات ، قبل ذلك أريد أن أقدم لك دليل منتديات بروم كات فمنه تستطيع معرفة إمكانيات هذا المنتدى ، وقم بالتسجيل لتصبح لديك إمكانيات كثيرة و متعددة كإنشاء ردود و مواضيع و غيرها ، إذا كنت لا تعرف كيفية التسجيل فقم بالضغط هنا ، أما إذا كنت تريد فقط المطالعة فإختر أحد الأقسام أدناه :
                          حفظ البيانات
تصويت

هل التطويرات الجديدة صنعت تطويرات عملاقة للمنتدى ؟

100% 100% [ 5 ]
0% 0% [ 0 ]

مجموع عدد الأصوات : 5

                                
حسابات التواصل الإجتماعي

كيفية الاستعداد لشهر رمضان

اذهب الى الأسفل

جيد جداً كيفية الاستعداد لشهر رمضان

مُساهمة من طرف رآنـيآ كـآوآي في السبت 14 يونيو 2014, 9:09 pm

رمضآن فرصة آلزمآن .. هگذآ ينپغي أن يعتقد آلمسلم، وهگذآ گآن يعتقد سلفنآ آلصآلح رضوآن آلله عليهم، فلم يگن رمضآن پآلنسپة لهم مچرد شهر من آلشهور، پل گآن له في قلوپهم مگآنة خآصة ظهرت وآضحة من خلآل آستعدآدهم له وآحتفآئهم په ودعآئهم وتضرعهم إلى آلله تعآلى أن يپلغهم إيآه لمآ يعلمون من فضيلته وعظم منزلته عند آلله عز وچل .
آسمع إلى معلى پن آلفضل وهو يقول: گآنوآ " يعني آلصحآپة " يدعون آلله ستة أشهر أن يپلغهم رمضآن، ثم يدعونه ستة أشهر أن يتقپله منهم . وقآل يحيى پن أپي گثير: گآن من دعآئهم: آللهم سلمني إلى رمضآن، آللهم سلم لي رمضآن، وتسلمه مني متقپلآً.
وآلدعآء پپلوغ رمضآن، وآلآستعدآد له سنة عن آلنپي آلمصطفي صلى آلله عليه وسلم فقد روى آلطپرآني عن أنس رضي آلله عنه عن آلنپي صلى آلله عليه وسلم: "أنه گآن إذآ دخل رچپ قآل: آللهم پآرگ لنآ في رچپ وشعپآن وپلغنآ رمضآن". (قآل آلألپآني: إسنآده فيه ضعف) .
وقد وصفت أمنآ عآئشة رضي آلله عنهآ حآل نپينآ صلى آلله عليه وسلم في آستعدآده لرمضآن فقآلت: گآن يصوم شعپآن گله، گآن يصوم شعپآن إلآ قليلآً .
فهذآ عن آستعدآدهم فگيف عن آستعدآدنآ نحن ؟!!

لقد چمعت لگ أخيّ عدة نقآط أرآهآ مهمة في آستقپآل رمضآن، ولعل هنآگ مآ هو أهم منهآ ولگن هذآ حسپ مآ فتح آلله ويسر، وآلله أرچو أن ينفعنآ وإيآگ:-
1- آلنية آلخآلصة :
من آلتأهپ لرمضآن وحسن آلآستعدآد له: أن تعقد آلعزم على تعميره پآلطآعآت وزيآدة آلحسنآت وهچر آلسيئآت، وعلى پذل آلمچهود وآستفرآغ گل آلوسع في آستغلآل گل لحظة فيه في رضآ آلله سپحآنه .
وهذآ آلعزم ضروري فإن آلعپد لآ يدري متى توآفيه منيته ولآ متى يأتيه أچله ؟ فإذآ آنخرم عمره وسپق إليه من آلله أمره، وعآدت آلروح إلى پآريهآ قآمت نيته مقآم عمله فيچآزيه آلله على حسن نيته وعلى هذآ آلعزم فينآل آلأچر وإن لم يعمل . عن آپن عپآس رضي آلله عنهمآ: [ إن آلله گتپ آلحسنآت وآلسيئآت ثم پين ذلگ، فمن هم پحسنة فلم يعلمهآ گتپهآ آلله له عنده حسنة گآملة ... ] آلحديث متفق عليه، وقآل[ إنمآ آلأعمآل پآلنيآت، وإنمآ لگل آمريء مآ نوى ]متفق عليه
ونحن نعرف أنآسًآ گآنوآ معنآ في رمضآن آلمآضي وليسوآ معنآ في عآمنآ هذآ وگم ممن أمل أن يصوم هذآ آلشهر فخآنه أمله فصآر قپله إلى ظلمة آلقپر
گم گنت تعرف ممن صآم في سلف .. من پين أهل وچيرآن وخلآن
أفنآهم آلموت وآستپقآگ پعدهم .. حيآ فمآ أقرپ آلقآصي من آلدآني
فگم من مستقپل يومًآ لآ يستگمله ؟ ومؤمل غدًآ لآ يدرگه ؟ إنگم لو أپصرتم آلأچل وميسره لأپغضتم آلأمل وغروره، خطپ عمر پن عپد آلعزيز آلنآس فقآل: [ إنگم لم تخلقوآ عپثآ ولن تترگوآ سدى، وإن لگم معآدًآ ينزل آلله فيه للفصل پين عپآده فخآپ وخسر من خرچ من رحمة آلله آلتي وسعت گل شيء، وحرم چنة عرضهآ آلسموآت وآلأرض، ألآ ترون أنگم في أصلآپ آلهآلگين وسيرثهآ پعدگم آلپآقون حتى تردَّ إلى خير آلوآرثين ؟ في گل يوم تشيعون غآديًآ ورآئحًآ إلى آلله قد قضى نحپه وآنقضى أچله فتودعونه وتودعونه في صدع من آلأرض غير موسد ولآً ممهد، قد خلع آلأسپآپ، وفآرق آلأحپآپ، وسگن آلترآپ، ووآچه آلحسآپ، غنيًآ عمآ خلف، فقيرًآ إلى مآ أسلف، فآتقوآ آلله عپآد آلله قپل نزول آلموت وآنقضآء موآقيته .
فيآ مغرورًآ پطول آلأمل، مسرورًآ پسوء آلعمل، گن من آلموت على وچل فإنگ لآ تدري متى يهچم آلأچل .
فآلنية آلنية، وآلعزم آلعزم، وآلإخلآص آلإخلآص. (ولو أرآدوآ آلخروچ لأعدوآ له عدة) (آلتوپة/46) (فلو صدقوآ آلله لگآن خيرًآ لهم) (محمد/21)

2 - آلتوپة آلصآدقة:-
وهي وآچپة في گل وقت ومن گل ذنپ، ولگنهآ في هذآ آلحين ألزم وأوچپ لأنگ مقپل على موسم طآعة، وصآحپ آلمعصية لآ يوفق للطآعة ولآ يؤهل للقرپ، فإن شؤم آلذنوپ يورث آلحرمآن ويعقپ آلخذلآن، وإن قيد آلذنوپ يمنع عن آلمشي إلى طآعة آلرحمن، وإن ثقل آلذنوپ يمنع آلخفة للخيرآت وآلمسآرعة في آلطآعآت فتچد آلقلپ في ظلمة وقسوة وپُعد عن آلله وچفوة، فگيف يوفق مثل هذآ للطآعة ؟ أو گيف يصلح للخدمة ؟ أو گيف يدعى للمنآچآة وهو متلطخ پآلأقذآر وآلنچآسآت ؟ فصآحپ آلمعآصي آلمصر عليهآ لآ يوفق إلى آلطآعة فإن آتفق فپگد لآ حلآوة فيه ولآ لذة ولآ صفوة ولآ أنس ولآ پهچة، وإنمآ پمعآنآة وشدة، گل هذآ پسپپ شؤم آلذنوپ .
وقد صدق آلأول حين قآل: حرمت قيآم آلليل سنة پذنپٍ عملته . وعندمآ قيل للحسن لآ نستطيع قيآم آلليل، قآل قيدتگ خطآيآگم . وقآل آلفضيل : " إذآ گنت لآ تستطيع قيآم آلليل وصيآم آلنهآر فآعلم أنگ محپوس قد قيدتگ ذنوپگ".


فلآپد من آلتوپة آلنصوح آلمستلزمة لشروطهآ، آلمصحوپة پرد آلحقوق إلى أهلهآ، وآلمصآحپة للآفتقآر وإظهآر آلفآقة وآلحآچة إلى آلعزيز آلغفآر، ولآپد من إظهآر آلرغپة پحسن آلدعآء ودوآم آلآستغفآر وگثرة آلإلحآح وآلتضرع إلى آلله پآلقپول وأن يچعلگ ممن تقپل توپتهم قپل رمضآن وأن يگتپگ في آخره في ديوآن آلعتقآء من آلنآر . وعلآمة آلصدق گثرة آلإلحآح ودوآم آلطلپ وگثرة آلآستغفآر، فآرفع يديگ إليه ونآچه وتوسل إليه .
يآ من يرى مآ في آلضمير ويسمع .. أنت آلمعد لگـل مآ يتوقـع
يآ من يرچّى للشــدآئد گلهآ .. يآ من إليه آلمشتگى وآلمفـزع
يآ من خزآئن فضـله في قول گن .. آمنن فإن آلخير عندگ أچمع
مآلي سوى فقـري إليگ وسيلة .. فپآلآفتــقآر إليگ فقري أدفع
مآلي سوى قرعي لپآپگ حــيلة .. فـإذآ رددت فـأي پآپ أقــرع
ومن آلذي أرچو وأهتف پآسمه.. إن گآن چودگ عن فقيرگ يمنع
حآشـآ لفضلگ أن تقنـط رآچيآ .. آلچود أچـزل وآلموآهپ أوســع

3 - معرفة شرف آلزمآن
فآلوقت هو آلحيآة، وهو رأس مآلگ آلذي تتآچر فيه مع آلله، وتطلپ په آلسعآدة وگل چزء يفوت من هذآ آلوقت خآليًآ من آلعمل آلصآلح يفوت على آلعپد من آلسعآدة پقدره .
قآل آپن آلچوزي: ينپغي للإنسآن أن يعرف شرف وقيمة وقته فلآ يضيع فيه لحظة في غير قرپة .
إذآ گآن رأس آلمآل عمرگ فآحترز .. ... .. عليه من آلإنفآق في غير وآچپ
ورمضآن من أنفس لحظآت آلعمر، وممآ يچعل آلإنسآن لآ يفرط في لحظة منه أن يتذگر وصف آلله له پأنه "أيآمًآ معدودآت" وهي إشآرة إلى أنهآ قليلة وأنهآ سرعآن مآ تنتهي، وهگذآ آلأيآم آلغآلية وآلموآسم آلفآضلة سريعة آلرحيل، وإنمآ يفوز فيه من گآن مستعدًآ له مستيقظآ إليه .
فإذآ أدرگ آلإنسآن قصر وقت رمضآن علم أن مشقة آلطآعة سرعآن مآ تذهپ وسيپقى آلأچر وتوآپعه من آنشرآح آلقلپ وآنفسآح آلصدر وفرحة آلعپد پطآعة آلرپ سپحآنه .
وگم من مشقة في طآعة مرت على آلإنسآن فذهپ نصپهآ وتعپهآ وپقى أچرهآ عند آلله إن شآء آلله . وگم من سآعآت لهوٍ ولعپٍ وغفلةٍ ذهپت وآنقضت لذتهآ وپقيت تپعتهآ.
وسآعة آلذگر فآعلم ثروة وغنى .. ... .. وسآعة آللهو إفلآس وفآقآت

4 - آلتقلل من آلطعآم:
وهو مقصد من مقآصد آلصيآم ومن مقآصد رمضآن آلتعود على تقليل آلطعآم، وإعطآء آلمعدة فرصة للرآحة، وإعطآء آلنفس فرصة للطآعة، فگثرة آلطعآم هذه هي آلتي قسَّت آلقلوپ حتى صيرتهآ گآلحچآرة، وأثقلت على آلنفوس آلطآعة، وزهدت آلنآس في آلوقوف پين يدي آلله . فمن أرآد آلآستمتآع پآلصلآة فلآ يگثر من آلطعآم، پل يخفف؛ فإن قلة آلطعآم توچپ رقة آلقلپ، وقوة آلفهم، وإنگسآر آلنفس، وضعف آلهوى وآلغضپ .
قآل محمد پن وآسع: من قل طعآمه فهم وأفهم وصفآ ورق، وإن گثرة آلطعآم تمنع صآحپهآ عن گثير ممآ يريد .
قآل سلمة پن سعيد: إن گآن آلرچل ليعير پآلپطن گمآ يعير پآلذنپ يعمله .
وقد تچشأ رچل عند آلنپي صلى آلله عليه وسلم فقآ ل: [گف عنآ چشآءگ، فإن أطولگم شپعًآ في آلدنيآ أطولگم چوعًآ يوم آلقيآمة] روآه آلترمذي

5 - تعلم أحگآم فقه آلصيآم:
وأحگآمه وآدآپه حتى يتم آلإنسآن صيآمه على آلوچه آلذي يحپه آلله ويرضآه فيسحتق پذلگ تحصيل آلأچر وآلثوآپ وتحصيل آلثمرة آلمرچوة وآلدرة آلغآلية وهي آلتقوى، وگم من إنسآن يصوم ولآ صيآم له لچهله پشرآئط آلصيآم وآدآپه ومآ يچپ عليه فيه، وگم ممن يچپ عليه آلفطر لمرض مهلگ أو لعذر شرعي، ولگنه يصوم فيأثم پصومه، فلآپد من تعلم فقه آلصيآم وأحگآمه، وهذآ وآچپ وفرض من عين على من وچپ عليه آلصيآم .

6 - تعويد آلنفس على
(أ) آلصيآم: وقد گآن آلنپي يصوم شعپآن گله گآن يصوم شعپآن إلآ قليلآً . وگآن هذآ ضروريًآ لتعويد آلنفس على آلصيآم حتى إذآ چآء رمضآن گآنت مستعدة پلآ گلفة ولآ تعپ يمنعه عن آلعمل ويحرمه من گثرة آلتعپد
(پ) آلقيآم: وهي سنة عظيمة أضعنآهآ، ولذة عچيپة مآ تذوقنآهآ، وچنة للمؤمنين في هذه آلحيآة ولگنآ يآ للأسف مآ دخلنآهآ ولآ رأينآهآ . مدرسة ترپى فيهآ آلنفوس، وتزگى فيهآ آلقلوپ، وتهذپ فيهآ آلأخلآق . عمل شآق، وچهآد عظيم لآ يستطيعه إلآ آلأپطآل من آلرچآل، وآلقآنتآت من آلنسآء، آلصآپرين وآلصآدقين ... پآلأسحآر . هو وصية آلنپي لنآ وعمل آلصآلحين قپلنآ: [عليگم پقيآم آلليل فإنه دأپ آلصآلحين قپلگم، وقرپة إلى آلله تعآلى، ومنهآة عن آلإثم، وتگفير للسيئآت، ومطردة للدآء عن آلچسد] روآه آلترمذي .
إن تعويد آلنفس على قيآم آلليل ضروري قپل رمضآن وپعد رمضآن وهو إن گآن لآزمًآ لگل آلنآس فهو للدعآة وآلأئمة ألزم، ففيه من آلأسرآر مآ تنفتح له مغآليق آلقلوپ وتنگسر أمآمه أقفآلهآ، فتنزل آلرحمآت وآلپرگآت ويفتح على آلإنسآن من أپوآپ آلفهم وآلفتوح مآ لآ يعلمه إلآ آلله، ومن تخرچ من مدرسة آلليل يؤثر في آلأچيآل پعده إلى مآ شآء آلله، وآلمتخلف عن مدرسة آلليل تفسو قلوپ آلنآظرين إليه .
فعليگ أيهآ آلحپيپ پمچآهدة آلنفس على آلقيآم ولتگن آلپدآية پرگعتين ثم زد رويدًآ رويدًآ حتى ينفتح قلپگ وتأتي فيوضآت آلرحمن .
(چ) گثرة آلتلآوة: شهر رمضآن شهر آلقرءآن، فللقرآن في رمضآن مزية خآصة، وقد گآن آلنپي صلى آلله عليه وسلم يتدآرس آلقرآن مع سيدنآ چپريل في رمضآن گمآ في حديث آپن عپآس وذلگ گل ليلة، وگذلگ گآن آلنپي صلى آلله عليه وسلم يطيل في قيآمه چدًآ گمآ في حديث حذيفة .
وهگذآ گآن آلسلف وآلأئمة يولون آلقرآن في رمضآن آهتمآمًآ خآصًآ .

7ـ آلمسآپقة وآلچدية
وهي أصل في آلعپآدة گمآ في گتآپ آلله وسنة رسوله، قآل تعآلى: (وَسَآرِعُوآ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَپِّگُمْ وَچَنَّةٍ عَرْضُهَآ آلسَّمَآوَآتُ وَآلْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ) (آل عمرآن:133) وقآل سپحآنه: (سَآپِقُوآ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَپِّگُمْ وَچَنَّةٍ عَرْضُهَآ گَعَرْضِ آلسَّمَآءِ وَآلْأَرْضِ أُعِدَّتْ لِلَّذِينَ آمَنُوآ پِآللَّهِ وَرُسُلِهِ ذَلِگَ فَضْلُ آللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَآءُ وَآللَّهُ ذُو آلْفَضْلِ آلْعَظِيمِ) (آلحديد:21) وفي آلحديث: سپق آلمفردون سپق آلمفردون قآلوآ: ومآ آلمفردون يآ رسول آلله! قآل "آلذآگرون آلله گثيرًآ، وآلذآگرآت".
وقد گآن گل وآحد من آلأولين يعتپر نفسه آلمخآطپ پهذآ آلأمر دون غيره فگآنوآ يتسآپقون في آلطآعة يدلگ على هذآ مآ أثر عنهم من قولهم: "لو أن رچلآ پآلمشرق سمع أن رچلآ پآلمغرپ أحپ إلى آلله منه فآنصدع قلپه فمآت گمدآ لم يگن عچپآ" .
وقآلت چآرية لعمرو پن دينآر: رأيت في آلمنآم گأن منآديآ ينآدي: آلرحيل .. آلرحيل، فمآ رحل إلآ محمد پن وآسع !! فپگى عمرو حتى وقع مغشيآ عليه.
وآعلم أيهآ آلأخ آلحپيپ أن آلأمر چد لآ هزل فيه (فَوَرَپِّ آلسَّمَآءِ وَآلأَرْضِ إِنَّهُ لَحَقٌّ مِثْلَ مَآ أَنَّگُمْ تَنْطِقُونَ) (آلذريآت:23) وقيل إن عطآء دخل على آلخليفة آلوليد پن عپد آلملگ وعنده عمر پن عپد آلعزيز .. فقآل عطآء للوليد: " پلغنآ أن في چهنم وآديآ يقآل له هپهپ أعده آلله للولآة آلظلمة " فخر آلوليد مغشيآ عليه .. فقآل عمر لعطآء: قتلت أمير آلمؤمنين !! قآل: فأمسگ عطآء پيدي وقآل: يآ عمر إن آلأمر چد فچد .. قآل عمر: فوچدت ألمهآ في يدي سنة .

فآچهد أيهآ آلحپيپ أن تگون من أهل آلصيآم آلحق وآلقيآم آلصدق لتنآل آلچآئزة پغفرآن مآ تقدم من ذنپگ ومآ تأخر .. أسأل آلله آلگريم أن يپلغنآ پمنه رمضآن أعوآمآ عديدة وأزمنة مديدة، وأن يچعلنآ في رمضآن هذآ من عتقآئه من آلنآر .. آمين.

رآنـيآ كـآوآي
أجمل الأعضاء
أجمل الأعضاء

عدد المساهمات : 162
نقاط : 317
تاريخ التسجيل : 14/06/2014
المزاج : ملل :|

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جيد جداً رد: كيفية الاستعداد لشهر رمضان

مُساهمة من طرف JONY1 في الإثنين 16 يونيو 2014, 3:34 am

شكرا لكي علي هذا الموضوع سوف " يثبت "

JONY1
عضو فعال
عضو فعال

عدد المساهمات : 77
نقاط : 19458525
تاريخ التسجيل : 27/05/2014

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جيد جداً رد: كيفية الاستعداد لشهر رمضان

مُساهمة من طرف رآنـيآ كـآوآي في الإثنين 16 يونيو 2014, 4:37 pm

شكرا ☺

___________________________________________________________________________



.
.
.
.
.
 لن أنسآكمم .. ♥


.
.
.
.
.
 تصميمي لكم   


رآنـيآ كـآوآي
أجمل الأعضاء
أجمل الأعضاء

عدد المساهمات : 162
نقاط : 317
تاريخ التسجيل : 14/06/2014
المزاج : ملل :|

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى